لقاء الاحباء

كل ماتود معرفته
 
الرئيسيةالبوابهمكتبة الصورالشاتالتسجيلدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 المكونات الاساسية للمنتج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هولا
مشرفه
مشرفه
avatar

انثى عدد الرسائل : 80
العمر : 34
المزاج : فرحانه
my sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">[واعيش على صوتك ودفء نغماتك وادرس سحر نظاراتك يا من اذابتنى بروعه جمالك فانا عشقت لحظه صمتك ورقة حوارك]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
البلد :
العمل :
الهوايه :
تولبار لقاء الاحباء :
  :
: :
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

مُساهمةموضوع: المكونات الاساسية للمنتج   الأربعاء يونيو 25, 2008 12:12 pm


المكونات الأساسية للمنتج


يلاحظ أن هذا التعريف قد أعطى أهمية كبيرة لما يرغب المستهلك الحصول عليه و ليس على ما يعتقد رجال التسويق أنهم يقدمونه للبيع غي السوق و لكن في الحياة العملية نجد أن بعض رجال التسويق يركزون بشكل أكبر على الجوانب المادية للمنتج و التي تمثل الجوانب المادية الملموسة و يقللون من قيمة و أهمية المنافع غير الملموسة، كذلك فإن هذا التعريف يركز على عدم التفرقة بين السلع المادية و الخدمات، فالمنتج يمكن أن يكون سلعة أو خدمة أو من كل المنتجات التي توجد في الأسواق حولنا على أنها خط متصل أحد أطرافه السلع الملموسة، و طرفه الآخر الخدمات البحتة و ما بينهما درجات متفاوتة من الجوانب المادية (السلع)، و الجوانب غير المادية (الخدمات)، و عندما ينظر إلى المنتج على أنه خدمة فهو في الواقع يكون واقعا على هذا الخط المتصل و لكن قريبا من النهاية التي تمثل الخدمة مثل خدمات المحاماة، و الخدمات الطبية و خدمات إصلاح السيارات، و ما ينطبق على السلع المادية بمكوناتها الثلاثة ينطبق أيضا على الخدمات بكافة أنواعها و أشكالها.
نجد اليوم أن معظم الشركات تقدم مزيجا من المنتجات و ليس منتجا واحدا و خاصة تلك الشركات متوسطة و كبيرة الحجم و عندما ننظر إلى مجموعة المنتجات التي تقدمها الشركة فإننا نستخدم مصطلحان هامان هما: خط المنتج و مزيج المنتج.
و خط المنتج هو عبارة عن مجموعة من المنتجات التي تقدما الشركة و التي يرتبط كل منها بالآخر بطريقة ما، فقد ترتبط المنتجات مع بعضا البعض لاستخدامها نفس المادة الخام في الإنتاج أو نفس المادة الخام في الإنتاج أو نفس العملية الصناعية، أو نفس الخصائص و الاستعمالات مثل المنظفات الصناعية للغسيل، الشمبو، القهوة...

15

أما المزيج المنتج فهو عبارة عن كافة المنتجات التي تقدمها الشركة الواحدة، فخطوط المنتج تقع
عليها مجموعة من المنتجات الفردية المترابطة و مجموع خطوط المنتج بما عليها من منتجات فردية تمثل مزيج المنتج للشركة، و لكل مزيج منتج عمقا و اتساعا في نفس الوقت و كل شركة تقرر مدى عمق و اتساع مزيجها من المنتجات الذي تقدمه للسوق.

و اتساع مزيج منتجات الشركة Breadth Of Product Mix فهو يتحدد بعدد خطوط المنتج لدى الشركة، فشركة مثل أبل للحسابات الآلية تقدم مزيجا ضيقا للغاية حيث يوجد عددا محدودا جدا من خطوط المنتج لديها (خط الحسابات الآلية و خط البرامج) و في المقابل نجد شركة جنرال إلكتريك لديها مزيج متسع جدا من المنتجات حيث يوجد لديها ثمانية خطوط للمنتج و هي المصابيح الكهربائية، و الأدوات المنزلية الكهربائية الصغيرة، و المعدات الثقيلة مثل مولدات الطاقة للمصانع، و المحركات الكهربائية الصغيرة، و المعدات الطبية، و محركات الطائرات، و خدمات الصيانة و الإصلاح، و بعض الأجزاء الكهربائية المختلفة.

أما عمق المزيج الخاص بمنتجات الشركة فهو يتحدد بعد المنتجات الفردية، والأحجام المختلفة لنفس المنتج، والنماذج المختلفة للمنتج والألوان المختلفة تنفس المنتج والتي توجد على كل خط من خطوط منتجات الشركة، ويمكن للشركة أن يكون لديها مزيج منتج ضيق ( بعدد محدود من خطوط المنتج) وكدالك سطحي ( بعدد محدود من المنتجات على كل خط ) ويمكن أن يكون لديها مزيج منتج ضيق ولكنه عميقا( عن طريق وجود عدد كبير من المنتجات الفردية الواقعة على كل خط) أو قد يكون لديها مزيج من المنتج واسعا( بعدد كبير من الخطوط) ولكنه سطحي،أو مزيج منتج واسعا وعميق في نفس الوقت.

ومن الخصائص الأخرى التي يمكن أن يوصف بها مزيج منتج لأي شركة درجة الاتساق في مزيج المنتج، وتتحدد درجة الاتساق في مزيج المنتج لشركة CONSISTENCY OF PRODUCTS MIX عن طريق درجة الارتباط الذي يوجه بين كل منتجات الشركة سواء في الاستخدام أو التوزيع أو نوع القطاع السوقي المستهدف، فشركة جنرال إليكتريك لديه مزيج منتج يتصف بالاتساع و العمق و إن القرارات المتعلقة بمزيج المنتج من حيث اتساعه و عمقه و درجة اتساقه تتحدد في ضوء الخطة الإستراتيجية العامة للشركة و أهدافها التي تسعى إلى تحقيقها بما في ذلك القطاعات السوقية التي تعمل الشركة على إشباع حاجاتها و رغباتها حيث تعد هي الأساس في اتخاذ القرارات التسويقية المتعلقة بمزيج منتجات الشركة، فالشركة مثلا قد تقرر إضافة خط منتجات جديد إلى مزيج منتجاتها عندما تحاول إشباع حاجات أحد الأسواق الجديدة المستهدفة، فعندما قامت شركة SONY، باتخاذ قرارها بالدخول إلى سوق المراهقين فقد قدمت خط منتج جديد عُرف باسم *أول سوني امتلكه* *My first Sony* و من الممكن القيام بتنمية الخط الجديد للمنتجات داخليا عن طريق التمويل الذاتي أو عن طريق شراء خط منتجات لدى شركات أخرى أي الحصول عليه من الإستحواذ.


_________________


التوقيـــــــــع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ساسو
مشرفه
مشرفه
avatar

انثى عدد الرسائل : 406
العمر : 32
my sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">[واعيش على صوتك ودفء نغماتك وادرس سحر نظاراتك يا من اذابتنى بروعه جمالك فانا عشقت لحظه صمتك ورقة حوارك]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
البلد :
مزاجى :
تولبار لقاء الاحباء :
  :
: :
تاريخ التسجيل : 04/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: المكونات الاساسية للمنتج   الأربعاء يونيو 25, 2008 9:30 pm

بـــــــــ a31 صــــــــــــ a31 رحـــــــــــ a31 هــــ
مــــــــــــــ a31 وضـــــــــــ a31 و a31 ع
جــــــــ a31 مــــــــــ a31 يـــ a31 لــــــــــ

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Friend love
مشرفه
مشرفه
avatar

انثى عدد الرسائل : 1527
my sms :


My SMS
[واعيش على صوتك ودفء نغماتك وادرس سحر نظاراتك يا من اذابتنى بروعه جمالك فانا عشقت لحظه صمتك ورقة حوارك]


البلد :
العمل :
الهوايه :
تولبار لقاء الاحباء :
  :
: :
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: المكونات الاساسية للمنتج   الخميس يونيو 26, 2008 8:02 pm


_________________


التوقيع





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المكونات الاساسية للمنتج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لقاء الاحباء :: 
الاقسام العامه
 :: لقاء التسويق والاداره
-
انتقل الى: