لقاء الاحباء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لقاء الاحباء

كل ماتود معرفته
 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالشاتالتسجيلدخولالتسجيل

 

 متغيرات بيئة التسويق وتنقسم الي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هولا
مشرفه
مشرفه
هولا


انثى عدد الرسائل : 80
العمر : 39
المزاج : فرحانه
my sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">[واعيش على صوتك ودفء نغماتك وادرس سحر نظاراتك يا من اذابتنى بروعه جمالك فانا عشقت لحظه صمتك ورقة حوارك]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
البلد : متغيرات بيئة التسويق وتنقسم الي Female56
العمل : متغيرات بيئة التسويق وتنقسم الي Progra10
الهوايه : متغيرات بيئة التسويق وتنقسم الي Chess10
تولبار لقاء الاحباء : متغيرات بيئة التسويق وتنقسم الي Afc84f10
  : متغيرات بيئة التسويق وتنقسم الي 15781610
: : متغيرات بيئة التسويق وتنقسم الي Fp_0810
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

متغيرات بيئة التسويق وتنقسم الي Empty
مُساهمةموضوع: متغيرات بيئة التسويق وتنقسم الي   متغيرات بيئة التسويق وتنقسم الي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2008 12:05 pm


1-5-2 متغيرات البيئة التسويقية :
إن للبيئة التسويقية بيئتين رئيسيتين بيئة داخلية وأخرى خارجية:
1ـ البيئة الداخلية:
والتي بدورها تنقسم إلى قسمين:
1ـ1ـ البيئة الداخلية المباشرة:
وتتمثل في عناصر المزيج التسويقي المتمثلة في المنتج،التسعير،التوزيع،الترويج وهي المتغيرات الداخلية للمؤسسة حيث يمكن السيطرة عليها من قبل الإدارة وتكون مكيفة للقوى الخارجية ، و لهما تأثيرات متبادلة مع البيئة الداخلية للموارد الغير تسويقية كأنظمة الإنتاج والأفراد ونظام المعلومات
1ـ2ـ البيئة الداخلية الغير مباشرة:
وهي التي تمثل متغيرات الأخرى غير التسويقية والمتمثلة في:
أنظمة الإنتاج: التي تركز على توزيع السلع و الخدمات بأقل تكلفة.
نظام التمويل: الذي يعمل على توفي الأموال اللازمة لتوفير السلع والخدمات
نظام الأفراد: وهو النظام المسؤول عن عمليات التخطيط والتنظيم والرقابة والتوجيه والتحفيز.
نظام المعلومات: وهو مجموعة العناصر الإلية والبشرية التي تعمل بشكل كامل من اجل تحقيق التدفق الكامل للمعلومات.
10


البيئة التسويقية الخارجية:
1 ـ البيئة المهمة :
و تشتمل على ستة 06 متغيرات رئيسية هي
1- المستهلكين
بشكل عام أي شركة توجه جهودها للمستهلكين و بالتالي ترغب في اشباع هذه الرغبات بتوفيرها سلع تناسب دخولهم و الجودة و نوعية رغباتهم
أنواع المستهلكين
سوق مستهلك نهائي : هم الذين يشترون السلع (زبائن)
سوق مستهلك صناعي: بغرض اعادة إنتاجها
اعادة البيع:الوسطاء
السوق الحكومية:دوائر الدولة الحكومية
السوق الدولية: السوق العالمية (الكونية)
2- المنافسون
بشكل عام المنظمات لا تعمل لوحدها و إنما هناك سوق كبيرة و هناك منافسون كثيرون ولكي تنجح المنظمة يجب أن تعرف كل شيء فيما يخص المنافسون و ما يتعلق بهم من حيث طبيعة المنافسة. تشكيلية المنتجات المواصفات و الخدمات التي تقدمها قبل او بعد البيع
3- الوسطاء
هم حلقات وصل أو قناة توزيعية غير مباشرة تستخدم لتخفيف العبء او جزء الفعاليات للمنظمة فالوسيط حلقة بين المنظمات . السوق قد يكون الوسيط غير تابع للمنظمة و انما له وكالة خاصة به ليقوم بتقديم خدمة لقاء عمولة بشكل . ومنه و بشكل عام هناك تجار وسطاء و سماسرة
4- المجهزين
هم شركاء و أفراد ترتبط المنظمة معهم بعقود مهمة على التجهيز بالمواد الأولية أو نصف المصنعة التي تدخل في الإنتاج.
5-المستخدمين
العلاقات الموجودة في كل المحيط الداخلي و العلاقات الموجودة ما بين الدوائر و الجو والمناخ الداخلي للعمل يجب أن تكون متفائلة و متكاملة الآن هذا يؤثر بشكل مباشر على الأداء
6-التجمعات
و هي عبارة عن مجموعات منظمة قد تساعد من أهدافها مع السياسات لشركة و تقف عائق أمام المنظمة و استغلال فرصة تسويقية.
كما تنقسم البيئة التسويقية إلى:
أ-البيئة الطبيعية:
هي مجموعة من الظروف البيئية المتعلقة بالطبيعة التي تحيط بالمؤسسة مما ينبغي السعي لتحقيق التوازن و التكيف مع هذه الظروف البيئية المحيطة بها مثل الارتفاع في تكاليف
11

الطاقة التلوث البيئي الخصور في المواد الأولية و هذا يتطلب من المؤسسة استخدام سياسات تسويقية مرنة لمواجهة تغيرات المحتملة في البيئة الطبيعية و تحسب مسبق لحدوثها
ب-البيئة الديمغرافية:
الحركة السكانية الموجودة كحجم السكان و كثافتهم و توزيعهم و أعمارهم و غيرها يتطلب من المؤسسات معرفتها و إن تحدد قائد بالميول و التحولات الديمغرافية و التغيرات المحتملة و تأثيراتها المحتملة لان لكل فئة من السكان طريقة لتعامل كأساليب التوزيع و تجهيز نوعية المنتجات التي يستهلكونها ومن هذه العوامل السن، الكثافة السكانية ، الجنس و مستويات الثقافة.
ج ـ البيئة الاقتصادية:
تأثر البيئة الاقتصادية في منطقة ما على كل من قرارات وخطط المسوق والمستهلك، وذلك بدراسة الدورة الاقتصادية والتي تمر بفترات متعاقبة من الرواج والأزمات الاقتصادية حيث تمر بأربع مراحل المتمثلة في الازدهار والانكماش والكساد والتحسن.
كما تقوم البيئة الاقتصادية من دراسة الإنفاق الاستهلاكي وذلك بالاعتماد على القوة الشرائية للفرد على كل من حجم الموارد المالية المتاحة للفرد والحالة الاقتصادية السائدة، ويعتبر الدخل الشخصي المتاح والائتمان والثروة أهم المصادر الموارد المالية المتاحة للفرد.
دـ البيئة الثقافية:
تتطلب ممارسة أعمال التفاعل بين الأفراد و المنشات من بيئات ثقافية متباينة ، و قد تمثل بعض العادات والمعتقدات أهمية لدى البعض بينما قد لا تعني أي شيء في بالنسبة للبعض الأخر ، وبعبارة أخرى توجد العديد من الاختلافات الجوهرية في الاتجاهات والقيم العادات والمعتقدات والدوافع وغير ذلك كثير بين الأفراد والجماعات ، مما يؤدي بالضرورة إلى قيام المسوق بدراسة الخصائص المميزة للبيئة الثقافية قبل الدخول في معاملات معها باعتبار أن الثقافة هي عبارة عن سلوك مكتسب حيث تتداخل مكوناتها وتتفاعل فيما بينها لتكون نسيج متكامل.
كما يلاحظ أن كل ثقافة جوهرية تتألف من عدد من الثقافات الفرعية حيث مختلف الجنوب من دولة ما عن شمالها في مجموعة من القيم والعادات والتقاليد والمعتقدات الموروثة والمكتسبة ،ويعد هذا الأمر في غاية الأهمية عند تقسيم السوق إلى قطاعات و التعامل مع شرائح محددة داخل المجتمع. كما ان الحفاظ على الهوية الثقافية وحماية المستهلك وذلك عن طريق الحصول على معلومات كافية عن السلع والخدمات من المنتج لمساعدة المستهلك في اتخاذ القرارات الشرائية الرشيدة وحرية الاختيار.
ويلاحظ أن التحليل للبيئة الثقافية يرتبط أيضا بمتابعة التغيرات الاجتماعية خاصة في مجالي حماية المستهلك والحفاظ على البيئة أي الحق في الحياة في بيئة خالية من التلوث.
ه - البيئة السياسية والقانونية:
تؤثر البيئة السياسية والقانونية السائدة في دولة ما على تكوين الشركات وتنظيمها وإدارتها بالإضافة إلى طبيعة المنافسة بينها و يقصد بالبيئة السياسية والقانونية مجموعة القواعد
12
والنظم والتشريعات التي تؤثر عل سلوك الأفراد والمنظمات في مجتمع معين .
المبحث الثاني: المزيج التسويقي و دراسة السوق.
نظرا للأهمية البالغة لعنصري المزيج التسويقي و نظام المعلومات التسويقية في إعداد و تنفيذ الإستراتيجية التسويقية نتطرق من خلال هذا المطلب إلى مختلف جوانب هذين المفهومين من حيث تعريفهما و أدوارهما في إعداد و تنفيذ الإستراتيجية التسويقية.
1-1 مفهوم المزيج التسويقي:
يعني المزيج التسويقي مجموعة من الأنشطة المتكاملة و المترابطة و التي تعتمد على بعضها البعض بغرض أداء الوظيفة التسويقية على النحو المخطط لها حيث يجد رجل التسويق نفسه في مواجهة العديد من الخيارات المتعلقة بالعناصر التالية:
المنتج، التوزيع، و الترويج، و السعر، و حيث أن كل عنصر منها يبدأ بحرف P فقد عرفت هذه المجموعة بـ 4P's of marketing و كل عنصر من العناصر الأربعة يمثل مجالا يحتوي على العديد من القرارات المرتبطة به و التي ينبغي على مدير التسويق أن يأخذها بعين الاعتبار، و على ذلك فإن أي نشاط تسويقي حقيقي يجب أن يشتمل على قدر مناسب من هذه العناصر باعتبار أن هذه السياسات الأربعة تشكل إطار الخطة التسويقية المتكاملة و قد تشتمل كل سياسة على مجموعة من السياسات الفرعية، و منه يمكن تعريف المزيج التسويقي بأنه مجموعة من العناصر عندما تمزج تكون السوق و هذه العناصر هي المنتج، سعره، توزيعه و ترويجه، و هو مجموع المتغيرات التي في حوزة المؤسسة و تستعمل للتأثير على سلوك المستهلك.
و يمكن اعتبار المزيج التسويقي عنصرا مركزيا في إستراتيجية التسويق و يظهر في الشكل الذي تقدم فيه المؤسسة عرضها في السوق، أي تلك المتغيرات التي تعتمد عليه المؤسسة – و المؤهلة – لإحداث تأثيرات عل سلوك المستهلك، و نستطيع أن نعرف المزيج التسويقي بأنه ذلك المزيج الذي يدمج مجموعة المتغيرات التي تهيئها المؤسسة من أجل التأثير على السوق المستهدف. أي ذلك المزيج من الأنشطة التسويقية التي يمكن أن تتحكم فيها المؤسسة و الموجهة إلى قطاع سوقي معين حيث يتعلق هذا المزيج بالإستراتيجيات التي ستتبعها المؤسسة في تخطيط أوجه النشاط التسويقي المتعلق بالمنتجات التي يتم تقديمها إلى السوق.
و يمكن إيضاح المزيج التسويقي في الشكل التالي:














و اعتبارا أن المزيج التسويقي توفيقا بين مجموعة من عناصر سياسة التسويق، و يمثل نتائج النشاطات التجارية التي تقوم بها المؤسسة، حاولت العديد من التعريفات تحديد عدد و طبيعة هذه العناصر، فحسب Oxenfeld لتحديد المزيج التسويقي يقوم المسئولون المتخصصون بإعداد قائمة تضم مختلفة الوظائف و علاقتها المتبادلة، أي المعايير التي تفسر المبادلات مع السوق، أي أن عدد عناصر المزيج التسويقي يختلف حسب طبيعة المؤسسات و عدد وظائفها ثم طريقة عمل المتخصصين فيها.
في حين يرى Albert Frey بأنه يمكن تجميع عناصر المزيج التسويقي في بعدين أساسيين هما: - العرض: و يضم المنتجات، التغليف، العلامة، السعر و الخدمات.
- الوسائل: أي تقنيات و طرق العرض و تضم قنوات التوزيع، قوة البيع، الترويج و العلاقات العامة.
و يفضل Kelley et Lazer تقسيم من ثلاثة أبعاد و هي:
- مزيج المنتجات و الخدمات.
- مزيج الاتصال.
- مزيج التوزيع.
أي أن المزيج التسويقي عبارة عن الأمزجة الثلاثة السابقة.
نلاحظ على هذه التقسيمات بأنها لا تحدد بدقة الأنشطة التي يجب أن تتم في كل درجة من درجات مركبات المزيج.
كما يوجد تصنيف آخر حديث قدمه Garson Richard F يعتمد على وجود ثماني متغيرات يرمز لها بالرمز Les 8 P، و متغير تاسع بالرمز S، أي أن المزيج التسويقي يرمز له بالرمز 8P+1S، و يعني ( المكان، الجمهور، الأرباح، السياسة، التموقع، السعر، الترويج، المنتج أو الخدمة ).
1-2 عناصر المزيج التسويقي:
مهما تعددت التعاريف المقدمة للمزيج التسويقي، و مهما اختلفت وجهات النظر يبقى التعريف الأكثر استعمالا في الأدبيات التسويقية هو التعريف الذي قدمه McCarthy و الذي اقترح فيه تجميع متغيرات المزيج التسويقي في أربعة أصناف يرمز لها بالرمز (Les 4P) و هي المنتج، سعره، توزيعه، و ترويجه.
1-2-1 المنتج: عموما يمكن تعريف المنتج أنه مجموعة الخصائص التي تشبع الحاجات و يحصل عليها المستهلك من خلال قيامه بعمليات المبادلة، و التي تتضمن مجموعة من المنافع المادية و النفسية، إن هذا التعريف يعرف المنتج من زاوية المستهلك و يأخذ في اعتباره العديد من الجوانب و التي تفوق و تزيد عن تلك الجوانب المادية الملموسة للمنتج.
و يرى كوتلر أنه لابد و أن ننظر إلى المنتج على أنه يتكون من ثلاثة مكونات أساسية، المنتج الملموس و المنتج المتنامي، فالمنتج الأساسي هو مجموعة المنافع غير الملموسة للمنتج و التي يعتقد المستهلك أنه يحصل عليها من عمليات المبادلة التي يقوم بها، ففي حالة جهاز الفيديو مثلا نجد أن المنتج الأساسي هو المتعة و التسلية التي تلقاها المستهلك من وراء استخدامه لهذا الجهاز، أما المنتج الملموس فهو يتكون من الملامح و الأبعاد المادية الملموسة و التي تسهل عملية المبادلة للمنتج الأساسي، فهي في حالة الفيديو الصندوق المعدني و أجزاؤه الإلكترونية و ملامحه و وظائفه المختلفة و جهاز التحكم عن بعد و لون المنتج ذاته، أما المنتج المتنامي فهو يتضمن مجموعة الخدمات المصاحبة للمنتج، و كذلك
14
تلك الجوانب النفسية التي تحسن من القيمة الإجمالية التي تلقاها المستهلك في مقابل ما دفعه من نقود، ويدخل في ذلك مدى شهرة هذا الاسم أو العلامة، و الضمان و مدته و شروطه و مدى صداقة و مساعدة رجال البيع للمشتري و تركيب المنتج و صيانته. و الشكل التالي يوضح هذه الجوانب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Friend love
مشرفه
مشرفه
Friend love


انثى عدد الرسائل : 1527
my sms :


My SMS
[واعيش على صوتك ودفء نغماتك وادرس سحر نظاراتك يا من اذابتنى بروعه جمالك فانا عشقت لحظه صمتك ورقة حوارك]


البلد : متغيرات بيئة التسويق وتنقسم الي Female46
العمل : متغيرات بيئة التسويق وتنقسم الي Progra10
الهوايه : متغيرات بيئة التسويق وتنقسم الي Travel10
تولبار لقاء الاحباء : متغيرات بيئة التسويق وتنقسم الي Afc84f10
  : متغيرات بيئة التسويق وتنقسم الي 15781610
: : متغيرات بيئة التسويق وتنقسم الي Fp_0810
تاريخ التسجيل : 16/05/2008

متغيرات بيئة التسويق وتنقسم الي Empty
مُساهمةموضوع: رد: متغيرات بيئة التسويق وتنقسم الي   متغيرات بيئة التسويق وتنقسم الي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2008 4:36 pm

,lo

,mm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساسو
مشرفه
مشرفه
ساسو


انثى عدد الرسائل : 406
العمر : 37
my sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">[واعيش على صوتك ودفء نغماتك وادرس سحر نظاراتك يا من اذابتنى بروعه جمالك فانا عشقت لحظه صمتك ورقة حوارك]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
البلد : متغيرات بيئة التسويق وتنقسم الي Female31
مزاجى : متغيرات بيئة التسويق وتنقسم الي Pi-Ca-20
تولبار لقاء الاحباء : متغيرات بيئة التسويق وتنقسم الي Afc84f10
  : متغيرات بيئة التسويق وتنقسم الي 15781610
: : متغيرات بيئة التسويق وتنقسم الي Fp_0810
تاريخ التسجيل : 04/04/2008

متغيرات بيئة التسويق وتنقسم الي Empty
مُساهمةموضوع: رد: متغيرات بيئة التسويق وتنقسم الي   متغيرات بيئة التسويق وتنقسم الي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2008 9:28 pm

بـــــــــ a31 صــــــــــــ a31 رحـــــــــــ a31 هــــ
مــــــــــــــ a31 وضـــــــــــ a31 و a31 ع
جــــــــ a31 مــــــــــ a31 يـــ a31 لــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متغيرات بيئة التسويق وتنقسم الي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لقاء الاحباء :: 
الاقسام العامه
 :: لقاء التسويق والاداره
-
انتقل الى: